Table of Contents
(toc)
الإجَابَةُ : مَا هُوَ الْإِعْرَابُ وَكَمْ قِسْمًا لَهُ؟ بَيِّنْ تَعْرِيفَ الْعَامِل وَمَحَلَ الْإِعْرَابِ بِالْأَمْثَلَةِ -
الْإِفْتِتَاحَ :
إِنَّ الْإِعْرَابَ لَه أهمية كبيرة فى اللغة العربية. فَإِنَّ من لا يصح إعْرَابه فَهُوَ يُخْطِئُ فِى أَدَاء مَفهومِهِ إِلَى السَّامِعِ، وَالْبَيَانُ عَنِ الْإِعْرَابِ وَأَقَسَامِهِ وَالْعَامِلَ وَمَحَلَّ الْأَعْرَابِ فِيْمَا يَلِى -
تعريف الْإِعْرَابِ :
أ- الْمَعْنَى لغة :
الإِعْرَاب مصدر من باب الافعال معناه : ١- الإظهار. ۲ - البيان، ٣ - ازالة الْفَسَادِ والالتباس -
ب ـ التعريف اصطلاحا :
١ - قَالَ صَاحِبُ هِدَايَةِ النَّحْو: الْإِعْرَابُ مَا به يَخْتَلِف اخر المعرب -
٢ - قَالَ صَاحِبُ الْكَافية : هوَمَا اخْتَلَفَ اَخِرُ الْكَلِمَة به -
٣- قَالَ صَاحِبُ مذكرات فِى النَّحْو والصرف : هوَ اثر ظَاهِرٍ أَو مُقَدَّر يجْلِبُهُ الْعَامِلُ فِى أَخِيرِ الْكَلِمَاتِ -
٤- قَالَ صَاحِبُ مَوْسُوعَةِ النَّحْوِ والصَّرْفِ وَالْإِعْرَابِ : هُوَ تَغْبِيرُ أَوَاخِرِ الْكَلِمَاتِ لَفْظًا أَوْ تَقْدِيرًا -
أَقْسَامُ الْأَعْرَاب :
إِعْرَابُ الْإِسْمِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامِ، وَهِيَ :
١ - الرفع، ٢ - النَّصْبُ. ٣- الجر
تَعْرِيفُ الْعَامِلِ :
فِى اِصْطِلاحِ النَّحَاةِ : الْعَامِل هُوَ مَا يُعْصَلُ ِبهِ الرَفَعُ والنصب والجر مِثْلُ : ذَهَبَ مَاجِدٌ فَإِنَّ ذَهَبَ عَامِلَ لِرَفْعِ مَا جِدٍ -
تعريف محل الأعراب :
فِي اِصْطِلاح النحاة : محل الإعْرَابِ مِنَ الْإِسْمِ هُوَ الْحَرفَ الْأَخِيرُ مِثْلُ : نَجح الطَّالِبُ. إِنَّ حَرفَ الْبَاءِ مِنْ كَلِمَةِ " الطَالِبُ مَحَلَّ الْإِعْرَابِ -
الْإِختتامُ :
إِنَّ الْأَعْرَابِ يَكُونُ لَفْظًا وَتَقْدِيرًا، فَعَلَيْنَا أَنْ نُرَاعِى الْأَعْرَابَ في مكالمتنا وَكِتَابَتِنَا بِالْعَرَبِيَّةِ -
প্রশ্ন: إِعْرَابُকাকে বলে? এটি কত প্রকার? عَامِلও مَحَلَ إِعْرَابُ এর পরিচয় উদাহরণসহ বর্ণনা কর।
উত্তর:
উপস্থাপনা :
আরবি ভাষায় إِعْرَابُএর ভূমিকা গুরুত্বপূর্ণ। যার ইরাব শুদ্ধ নয়, সে শ্রোতাকে স্বীয় বক্তব্য বোঝাতে ভুল করবে। নিম্নে إِعْرَابُএর প্রকার, عَامِلও مَحَلَ إِعْرَابُ সম্পর্কে আলোচনা করা হলো ।
إِعْرَابُ -এর পরিচয় :
ক. إِعْرَابُ -এর আভিধানিক অর্থ :
إِعْرَابُ শব্দটি বাবে افعال -এর মাসদার। এর আভিধানিক অর্থ- 1., الإظهار তথা প্রকাশ করা। ২. البيان তথা বর্ণনা করা। ৩. ازالة الْفَسَادِ والالتباس তথা বিশৃঙ্খলা ও সংমিশ্রণ দূরীভূত করা ।
খ. إِعْرَابُ এর পারিভাষিক সংজ্ঞা :
১. هِدَايَةِ النَّحْو গ্রন্থকার বলেন- الْإِعْرَابُ مَا به يَخْتَلِف اخر المعرب
অর্থাৎ, যে চিহ্ন দ্বারা ইসমে মুরাবের শেষে পরিবর্তন হয়, তাকে إِعْرَابُ বলে।
২. كَافية গ্রন্থকার বলেন- هوَمَا اخْتَلَفَ اَخِرُ الْكَلِمَة به
অর্থাৎ, যা দ্বারা শব্দের শেষে পরিবর্তন সাধিত হয়, তাকে إِعْرَابُ বলে ।
৩. مذكرات فِى النَّحْو والصرف গ্রন্থকার বলেন- هُوَ اثر ظَاهِر أَو مُقَدَر يَجْلِيُّ الْعَامِلُ فِي أَخِرِ الْكَلِمَاتِ
অর্থাৎ, إِعْرَابُ হলো এমন একটি প্রকাশ্য বা অপ্রকাশ্য চিহ্ন, যাকে আমেল শব্দের শেষে টেনে নিয়ে আসে।
৪. مَوْسُوعَةِ النَّحْوِ والصَّرْفِ وَالْإِعْرَابِ গ্রন্থকার বলেন هُوَ تَغْبِيرُ أَوَاخِرِ الْكَلِمَاتِ لَفْظًا أَوْ تَقْدِيرًا
অর্থাৎ, إِعْرَابُ হলো শব্দের শেষে প্রকাশ্য বা অপ্রকাশ্যভাবে পরিবর্তন করা ।
إِعْرَابُ এর প্রকার :
إِسْمِ এর إِعْرَابُ তিন প্রকার। যথা-
১. رفع,২. نَّصْبُ,৩. جر
عَامِلِ-এর পরিচয়:
নাহুবিদদের পরিভাষায়- عَامِل هُوَ مَا يُعْصَلُ ِبهِ الرَفَعُ والنصب والجر
অর্থাৎ, عَامِلহলো, যার কারণে رفع , نَّصْبُ, جر - হয়। যেমন- ذَهَبَ مَاجِدٌ
এখানে مَاجِدٌ এর رفع প্রদানকারী عَامِلِ হলো ذَهَبَ
مَحَلَ إِعْرَابُ এর পরিচয় :
নাহুবিদদের পরিভাষায় : محل الْأَعْرَابِ مِنَ الْإِسْمِ هُوَ الْحَرْفُ الأخير
অর্থাৎ, ইসমের مَحَلَ إِعْرَابُ হলো শেষ হরফটি। যেমন- نَجح الطَّالِبُএখানে الطَّالِبُশব্দের باءহরফটি হলো مَحَلَ إِعْرَابُ
উপসংহার:
إِعْرَابُপ্রকাশ্য এবং অপ্রকাশ্যভাবে হয়ে থাকে। তাই আমাদের আরবি বলা ও লেখার ক্ষেত্রে ইরাবের প্রতি অবশ্যই লক্ষ রাখতে হবে।
আপনার পছন্দের আর দেখুন
WhatsApp Channel
Join Now
Telegram Group
Join Now